نقص الحليب عند الابقار وكيفية زيادته ..... الجزء الثاني


سنناقش . في هذا الموضوع .
 التغذية المناسبة لابقار الحليب . وماهي المواد والاغذية  المطلوبه في تغذية ابقار الحليب للحصول على الكمية المرجوة من الحليب .
ولابد من معرفة الاعلاف المطلوبة لتغذية ابقار الحليب



Increase cow's milk



وما تحتاجه  من اعلاف  وتتلخص ب :




اولا : الاعلاف الطاقية:

هي الاعلاف التي تمد البقرة بالطاقة, تتميز بوفرتها وتنوعها وانخفاضها أثمنتها مقارنة مع باقي الاعلاف, يمكن أخذ هذا النوع من الحاجيات (الطاقة) من الحبوب على وجه الخصوص مثل الشعير والذرة  وباقي أنواع الحبوب.



ثانيا : الاعلاف البروتينية:

هي الاعلاف التي تمد البقرة بالبروتين الضروري لتكوين اللحوم والحليب, نحتاج اليها بنسب أقل من نسب الطاقة, لكنها غالبا ما تكون أغلى ثمنا من الاعلاف الطاقية.

من أبرز الاعلاف التي تمد الابقار بالبروتينات اللازمة نجد القطاني (مثل الفول والجلبانة وباقي أنواع القطاني) والبرسيم .



ثالثا : لاملاح المعدنية والفيتامينات:

غالبا ما توجد هذه الاملاح المعدنية والفيتامينات بشكل طبيعي في تركيبة الاعلاف, لكن مع تخزين الاعلاف الطويل واستخدام الاساليب الحديثة للانتاج بدأت هذه العناصر تقل في العلف, مما يستوجب اضافتها على شكل مكملات معدنية وفيتامينية CMV مضافة الى العلف اما على شكل مسحوق أو أحجار للحس.

تكمن أهمية هذه الأملاح المعدنية والفيتامينات في كونها ضرورية لضمان انتاجية جيدة من الحليب واللحم, كما أن العوز الى احدى هذه العناصر يمكن أن يتسبب في أمراض كثيرة…



رابعا : الماء:

انه العنصر الأهم في الحياة, فالماء هو الضامن الوحيد لوصول العناصر المغذية الى الخلايا عبر الدم, لذلك فان وجود الماء جنب الابقار الحلوب دوما من الامور المهمة .





ملاحظه مهمة :

كمية الانتاج لا تحددها كمية الأعلاف المقدمة, انما تحددها القدرات الجينية لسلالة البقرة, فكل بقرة لها قدرة انتاجية معينة لن تستطيع تجاوزها مهما قدمنا لها من أعلاف, لكنها بالمقابل لن تصل الى قدرتها الانتاجية الا اذ ا حصلت على التغذية المناسبة .



  للعودة الى الجزء الاول : زيادة الحليب عند الابقار


ليست هناك تعليقات

اكتب تعليقك بعد التحقق

بيطري ويب