القضاء على البراغيث في القطط


حشرات الحيوانات الاليفه : 

- طرق التخلص من براغيث القطط
- كيفية التخلص من براغيث القطط
البراغيث هي المسبب الاكبر للامراض الجلدية للحيوانات الاليفه كالقطط والكلاب . فاذا اصيب الحيوان الاليف بالامراض الجلدية فابحث اولا وقبل اي شئ عن الحشرات والبراغيث .
elimination fleas cats

فربما نرى تسافط الشعر في القط ، وقد نرى فيه ارهاق وخمول وعدة اعراض ولا نعرف بان السبب
هو البراغيث والحشرات ، لذلك سنتناول موضوع البراغيث في القطط خصوصا ، وذلك لان علاج البراغيث في القط اصعب من غيره كالكلاب وغيرها ، لان القط حيوان حساس ويتاثر سريعا باي مرض يصيبه ولا يستطيع القضاء عليها بنفسه ، ولهذا تم تخصيص عقاقير وادويه خاصه به في هذه الحاله ،  سنبحثها من  حيث الاعراض التى تظهر على القط وكيفية علاجها ، وكذلك استراتيجية للقضاء على البراغيث نهائيا .
- براغيث القطط

اولا : اعراض اصابة القط بالبراغيث :

او ما هي الامراض التي تسببها البراغيث للحيوان الاليف ، هناك بعض الاعراض سنذكر منها :
1 ) ظهور تهيج في جلد القط تتجلى احيانا بشكل قشره وخاصة في الرقبه والجهة العليا منها  وعند قاعدة الذيل .
2 ) فقدان الشعر احيانا وتساقطه .
3 ) وجود تحسس في جسم القط بسسب قرصات البر اغيث يؤدي الى ارتفاع معدل اللحس لجسمها والحك فيه .
4 )  ظهور بعض الاضطراب والتوتر في سلوك القط وخاصة عند تواجده في الاماكن التي يتعرض فيها لهجوم البراغيث ، كا الغرف واماكن اختباء البراغيث بين السجاد . 
5 ) ظهور شعور بالخمول والارهاق والكسل لدى القط بسبب تعرضه لقرص الحشرات ، وقد يظهر عليه اعراض فقد الدم ( الانيميا  )
6 ) قد يصاب القط احيانا بالدوده الشريطية .

ثانيا : استراتيجية القضاء على البراغيث في القطط :

نسميها استراتيجية لسببين :
* لانها عملية تنظيف ليست بالسهله ، فهي عملية تطهير مركبه  للبراغيث من الحيوان الاليف بالاضافة لعملية تنظيف المنزل باكمله او المحيط الذي يتواجد ويتحرك فيه الحيوان الاليف .
* كما انها تحتاج الى وقت بسبب مراحل وصور حياة البعوض التي يجب التعرف عليها للقضاء عليه وهي :
 تواجد البراغيث في المنزل او في الحيوان الاليف صورا مختلفه :
أ ) بيض البراغيث
ب) يرقات البراغيث
ج ) مرحلة  البرغوث
فاذا تم التخلص من البراغيث بالمضادات المطلوبه بسبب تاثرها الا ان التخلص من البيوض وكذلك اليرقات  لا يمكن بسرعة ، لذلك ستعود المشكله بعد اسبوعين اكثر او اقل وهي مدة نمو البيض واليرقات  ، وهكذا لن نستطيع القضاء عليه تماما. فيجب الانتباه لذلك تماما .. ثم نركز على
- التخلص من براغيث القطط

خطوات التخلص من البراغيث وهي :


( 1 ) : تنظيف البيت جيدا والتاكذ من الزوايا وبين السجاد باستخدام مكنسة كهربائية لشفط اليرقات وبيض البراغيث المختبئة في الشقوق والزويا وبين الاثاث  .
( 2 ) بالتوازي مع تنظيف المنزل يتم القيام بنظافه الحيوان الاليف والتخلص من البراغيث في جسمه واستخدم الشمبوهات المخصصة لذلك مثل وكذلك مشطا له فتحات صغيره يستطيع التقاط بيوض البراغيث من الشعر .
comb cats

(3 ) استخدام مضاد للبراغيث لجسم القطط مثل ' ريفوليوشن - او - بوتكس - حسب تقرير الطبيب البيطري ، مع الحرص على عدم ترك القط  يلحس جسمه ، و عدم تحميمه ايام مدة العلاج .
( 4 ) الحرص على استخدام الادوية الوقائية المضاده للبراغيث في جسم القط قد تكون على شكل امبولات  او ادوية عن طريق الفم او بشكل موضعي كالقطر وغيره وهي متوفره في الصيدليات البيطرية وكذلك اماكن بيع مستلزمات الحيوانات الاليفه يراعي فيها الطبيب عمر القط وحالته ك - اليارس -او - بايوفاكس -   وغيره .
( 5 ) : استخدام طريقة التنظيف الدوري الاسبوعي على الاقل للمكان  وللمنزل حتى يتم القضاء على البراغيث والحشرات  التي تصيب الحيوانات الاليفه . وباستخدام مضادات الحشرات المنزليه مثل  بودر - كيما اوثرين - للقضاء على البراغيث في المنزل .
( 6 ) اذا لم تستطع القضاء على البراغيث في البيت واصبحث منتشره بكثره يمكنك الاستعانه والتعاقد مع احدى شركات التنظيف المنزلية  المتواجده .
( 7 ) الطلب من الطبيب البيطري فحص القط وعلاجه من بعض الاعراض التي قد تسببت بها البراغيث . كالانيما والدودة الشريطية .




- بيطري ويب
- القضاء على البراغيث في القطط




ليست هناك تعليقات

اكتب تعليقك بعد التحقق

بيطري ويب