حقوق الحيوان في الاسلام في اليوم العالمي للحيوان


يصادف الرابع من اكتوبر من كل عام ( اليوم العالمي للحيوان ) وتقام فيه الفعاليات والندوات للتوعية بكيفية رعاية الحيوان . واحترام حقوقه
day-world-animal


ومن المعلوم انه
قد سنت القوانين ، والدساتير المنظمة لهذه الحقوق
وكل الاديان والشرائع والاعراف النبيله حثت على رعاية الحيوان  ومنها الدين الاسلامي ،،،،

 وللتذكير ..

بان الاسلام حث على رعاية الحيوان والرحمة به حيث ان الله تعالى خلق هذا الحيوان في خدمة الانسان ولحكمة يعلمها وقد ذكر القران ذالك في ايات كثيره منها قوله تعالى
(( وقال تعالى:  الله الذي جعل لكم الأنعام لتركبوا منها ومنها تأكلون  ولكم فيها منافع ولتبلغوا عليها حاجة في صدوركم وعليها وعلى الفلك تحملون  ويريكم آياته فأي آيات الله تنكرون .))
فالواجب على الانسان ان يشكر الخالق على هذه النعمه . ويحسن معاملة هذا المخلوق المعاملة الحسنة
فالاسلام قد امر اتباعه بمعاملة الحيوان بالرفق وعدم التعدي .. وتجلى ذلك في صور كثيره في حياة نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم  نذكر بعضها :

من صور الرحمة بالحيوان في الاسلام :


( 1 ) الرحمة بالحيوان واطعامه وسقايته وتطبيبه :
فقد ذكر ان رجلا دخل الجنة بسبب كلب سقاه كما جاء
في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم( أن رجلا رأى كلبا يأكل الثرى من العطش فأخذ الرجل خفه فجعل يغرف له به حتى أرواه فشكر الله له فأدخله الجنة). وفي رواية: قالوا: يا رسول الله: وإن لنا في البهائم أجرا، قال: في كل كبد رطبة أجر.

(2 ) حرم الاسلام حبس الحيوان او التضييق عليه او ارهاقه في العمل وغيره ...
وذكرنا ان امرأة دخلت النار بسبب هرة ( قطة ) حبستها فلاهي اطعمتها ولا تركتها تاكل من خشاش الارض
فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :  ( عُذّبت امرأة في هرّة ، سجنتها حتى ماتت ، فدخلت فيها النار ؛ لا هي أطعمتها ، ولا سقتها إذ حبستها ، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض ) متفق عليه.
(3 )  احترام حق الامومه عند الحيوان
حتى ان الإسلام راعى حق الأمومة عند الحيوان فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: كنّا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فانطلق لحاجته، فرأينا حمرةً معها فرخان، فأخذنا فرخيها، فجاءت الحمرة فجعلت تعرّش، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ((من فجع هذه بولدها؟ ردوا ولدها إليها!)).

( 4 ) كنية الصحابي الجليل وراوى الحديث ( ابا هريرة )
الصحابي الجليل وراوي الحديث ( ابا هريرة ) سمي وكني بذلك لانه كان يحتفي بهره ( قطة ) صغيرة له  وكان يحملها في كمه .. وقد قال له النبي صلى الله عليه وسلم (( يا ابا هر ) .

       ( ارحمو من في الارض يرحمكم من ي السماء )






- رفق الاسلام بالحيوان ، اليوم العالمي للحيوان ، حقوق الحيوان في الاسلام، منظمات الرفق بالحيوان ، صور من حقوق الحيوان في الاسلام ، رعاية الحيوان ،الرابع من اكتوبر،جمعيات حماية الحيوان




- بيطري ويب




ليست هناك تعليقات

اكتب تعليقك بعد التحقق

بيطري ويب